Design programsUncategorizedدورات تدريبية

Explain The stages of making animation & cartoon

مراحل صناعة الرسوم المتحركة و أفلام الكرتون والادوات المستخدمة

في هذه التدوينة سنتطرق الى شرح مراحل صناعه الرسوم المتحركه او أفلام الكرتون 2D وكذلك سنذكر البرامج والاذوات التي يستخدمونها ،فكل من يريد الدخول الى هذا المجال يكون على إطلاع ومعرفة بالبرامج التي يجب عليه أن يتعلمها. لذى إذا أردنا عمل فيلم كرتوني، يلزمنا معرفة المراحل والخطوات .

يمكنك أيضا تحميل أفضل دورة صناعة الرسوم المتحركة ببرنامج Moho Pro مترجمة

okaasan online
bloodivores
bad boss anime
anime vampire knight
megumin anime
crush anime
baccano anime
anime devils line
log horizon streaming
hana anime

المرحلة الاولى: مرحلة الفكرة Idea

   مرحلة الفكرة ممكن لأي أحد تكون عنده رسالة أو فكرة يريد إيصالها أو تقديمها .فيعرضها على الناس أو الاستوديو المتخصص في هذا المجال أستوديو الانميشن وهذه الفكرة طبعا تهم الاطفال تريد إيصال مفهوم تربوي أو تعليمي للطفل فالاستعانة بالافلام الكرتونية تجدي نفعا كبيرا و وتجد إستحسان لدى الاطفال ويفهمونها بشكل أفضل لو قدمت بشكل جيد في الفيلم الكرتوني. فالأطفال يحبون ويتعلقون أكثر بالشخصيات الكرتونية هذا ما أكدته التجارب الى حدود الساعة ، فمثلا شخصية تتحلى بالشجاعة ولا تستسلم بسهولة كمتال one piece المشهور حاليا وشخصية قوية جدا وتحب عمل الخير وشخصية عبقرية وتحب الإختراع وهناك أمثلة عديدة .

المرحلة الثانية: مرحلة السيناريو أو السكريبت Script

  مرحلة السكريبت أو مرحلة كتابة السيناريو هي الفيلم الكرتوني في حد داتها ،فمن خلال السيناريو يتم تعريف الشخصيات وتحديد صفاتهم بكل دقة لا من ناحية العمر و الوسط الذين يعيشون فيه وعنايتهم بأنفسم وكل هذه التفاصيل فمثلا الشخصية عمرها 15 سنة لا ينفع تعمل شخصية عمرها 20 سنة وكذلك لو الشخصية مولودة في وسط فقير أو حي شعبي لا ينفع إدراجها في وسط غيره سواء كان حي راقي أو غني مثلا وكذلك الهندام واللباس والاكثر دقة الملامح وتصفيفة الشعر الى طريقة المشي وما الى ذلك فكلما كان وصف دقيقا كان الشخصية معبرة.

لدى فتحديد الشخصيات لازم يكون بكل دقة و أثناء كتابة السيناريو يتم إختيار الخلفيات و تحديد اماكن التصوير حديقة أو منزل أو فيلا أو الشارع او ما الى ذلك، فتترك مجال لتحديد المراحل التي سيعمل عليها المصممين والرسامين . لابد من تحديد كل هذه التفاصيل من الاول ، وبعدها يتم كتابة الحوار بين الشخصيات وطريقة أدائه على الشخصيات بحيث إظهار الاحاسيس وتعابير الوجه وتحركات الجسد و طريقة الكلام وكل هذه الامور. لا بد من كتابة هذه الامور بكل التفاصيل الدقيقة في السيناريو .

المرحلة الثالثة : القصة المصورة Story Board

kancolle
one punch man film
mao anime
never land anime
anime fate zero
one piece site
gate anime
naruto shippuden film
anime poker
azur lane anime

هي مرحلة يتم رسم رسومات أولية عبارة عن إطارات للصور تبين طبيعة المشهد للشخصيات بخط اليد أو على لوحة إلكترونية طابليت وبطريقة سريعة دون التركيز على الدقة فممكن عمل دوائر فقط ترمز لشخصيات لأنها ستوضح فقط فكرة التي سيكون عليها المشهد إما طويل أو مشهد بعيد أو قريب ليعمل عليها الرسامون بدقة عالية وطريقة إحترافية عند الاخراج النهائي.

المرحلة الرابعة : مرحلة متحرك Animatics

مذا تعني مرحلة متحرك : تعني تحديد تحركات الشخصيات كتحريك اليدين والارجل وكذلك الملامح وتحركات الفم أثناء الكلام هذه المرحلة تكون هي الاخرى داخل القصة المصورة لا تعتبر ضمن العمل النهائي فهي فقط تحدد تحركات الشخصية داخل القصة من خلال إطارات للصورة تكون معبرة لما ستقوم به الشخصية ، كما نعلم فثانية واحدة من شريط مصور يتكون من 24 إطار وخلال هذه المرحلة متحرك Animatics يكتفي كاتب السيناريو ب 3 إطارات الى 4 في الثانية لتحديد حركة الشخصية .
والقصة المصورة و المتحرك يتم عملهما غالبا على جهاز الكمبيوتر أو الطابليت على برنامج الفوتوشوب Photoshop من خلال شريط الوقت ممكن تستعرض الصور متتالية داخل times line وتحديد الوقت ليتم عرض الصور متحركة. أو برنامج أدوبي أنميت Adobe Animate .

المرحلة الخامسة : التسجيل الصوتي أو التعليق الصوتي Voice Over

   بعدما يتم الانتهاء من كتابة السكريبت و storyboard , Animatics تبدأ عملية التسجيل الصوتي للحوارالذي يدور بين الشخصيات في المشاهد التي تم كتابة السيناريو لها بحيت يتم إختيار معلقين صوتيين تتناسب أصواتهم مع طبيعة الشخصيات فبعد أن تم تجهيز الحوار أتناء مرحلة كتابة السيناريو يتم تسجيله بواسطة هؤلاء المعلقين بحيث يناسب تحركات الشخصية مع إضافة المؤثرات الصوتية المناسبة لإضافة لمسة فنية و واقعية على أداء الصوتي مثلا كالتصفيق أو صوة خطوات المشي أو الجري أو السقوط وكل هذه المؤثرات تتم إضافتها كمؤثرات حركية يتم تسجيلها بشكل منفصل على الحوار وغالبا تكون إضافتها في آخر مرحلة

المرحلة السادسة: تصميم الشخصيات Character Design

   في هذه المرحلة يتم رسم الشخصيات على حسب وصفها في السيناريو بكل تفاصيلها لأن هذه الرسومات هي التي سيتم إعتمادها في تكوين مشاهد هذا الفيلم الكرتوني ،في الماضي كان منتجو هذه الافلام الكرتونية يعتمدون على رسامين محترفين في الرسم على الورق ويتم رسم كل المشاهد على الورق فكان يستهلك الجهد والوقت والورق. لكن مع التطور في زمننا هذا وبفضل أجهزة الكمبيوتر تم تطوير برامج تقوم بهذه المهمة مثل الرسم وتحريك الشخصيات بشكل أفضل وأسرع ومن بين هذه البرامج المشهورة والمتخصصة في هذا الميدان ندكر البرامج المعتمدة من شركة أدوبي ك Photoshop و Illustrator و Animate .
  لدى من أجل رسم هذه الشخصيات يتم رسمها من طرف مصممين جرافيك يتقنون هذه البرامج بشكل نهائي إستعدادا لدمجها في مشاهد متحركة.

1 2الصفحة التالية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نسعى جاهدين لتقديم محتوى مميز ومجاني و منعك للإعلانات لايساعدنا على الاستمرار